أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية العصف الذهني
المادة التاريخ الحصة الصف اسم المعلم الموضوع
المرحلة العنصر متوفر غير
متوفر ملاحظات
التخطيط والإعداد مناسبة الموضوع للتدريس وفق الاستراتيجية
تهيئة المكان والوسائل المناسبة لعقد حلقة العصف الذهني
الإعداد الكتابي لموضوع حلقة البحث
صياغة موضوع الدرس في أحد المجالات الآتية: حل مشكلة وسائل لبلوغ غاية اتخاذ قرار
تشكيل المجموعات وتوزيع الأدوار
التنفيذ مراحل العصف الذهني: ( يتم وضع علامة صح على الأمور التي قام بها المعلم وتم مراعاتها خلال حلقة العصف الذهني)
• مرحلة ما قبل العصف الذهني: ويتم فيها تذكير الطلاب بخصائص ومبادئ حلقة العصف الذهني، ومنها:
العمل الجماعي
الودية قبول جميع الأفكار
غزارة الأفكار
سرعة الأفكار تأجيل نقد الأفكار
• مرحلة العصف الذهني: وهي مرحلة استمطار الأفكار وتوليدها، ويراعى فيها ما يلي:
تحديد زمن حلقة العصف الذهني
توضيح وتحديد الموضوع إتاحة زمن للتأمل الفردي
الطرح الجماعي للأفكار
التقيد بموضوع الحلقة منع نقد الأفكار
تسجيل جميع الأفكار المطروحة عدم ربط الأفكار بأصحابها
• مرحلة ما بعد العصف الذهني: وهي مرحلة نقد الأفكار واختيار المناسب منها، ويراعى فيها ما يلي:
تحديد معيار لتصنيف الأفكار
نقد الأفكار من خلال: تطويرها أو دمجها أو حذف غير المناسب منها
عرض الأفكار الإبداعية
التقويم
(أساليب وأدوات) ملاحظة أداء الطلاب
مناقشة حلول المشكلة
التلخيص والاستخلاص
توضيح ايجابيات وسلبيات تطبيق الطلاب لحلقة العصف الذهني
اسم الزائر / العمل / التوقيع /