المقدسة الحمــــــــــوض والقواعـــــــــــــــد
القســــــــم الثانـــــــــوي
قســـــــم الكيميــــــــاء
التـــــاريـــــــخ الحصــــــــــــة الصف والفصل
المحتوى الأهداف إجراءات الدرس الوسائل الزمن التقويم
الحموض والقواعد
أن يتعرف الطالب على الحمض 0
أن يذكر الطالب خواص الحموض 0
أن يتعرف الطالب على القاعدة 0
أن يذكر الطالب خواص القواعد 0
أن يقارن الطالب بين الحموض والقواعد 0
أن يعدد الطالب بعض المواد الحامضية والقاعدية من البيئة0 التمهيد :
من احتياطات السلامة والأمان في المختبر عدم لمس أي مواد سائلة أو صلبة , وقد نتعرض في حياتنا اليومية إلي استخدام المواد الحامضية والقاعدية , فما هي الحموض والقواعد 0000000 ؟
من خلال عرض بعض المواد الكيميائية ومناقشة الطلاب يتم التوصل إلي أن الحمض هو : المادة التي عند إذابتها في الماء تعطي آيون الهيدروجين الموجب 0
ورقة عمل رقم ( 1 ) باستراتيجية التعلم التعاوني
من خلال عرض بعض المواد الكيميائية ومناقشة الطلاب يتم التوصل إلي أن القاعدة هي : المادة التي عند إذابتها في الماء تعطي آيون الهيدروكسيد السالب0
ورقة عمل رقم ( 2 ) باستراتيجية التعلم التعاوني
ورقة عمل رقم ( 3 ) باستراتيجية التعلم التعاوني
ورقة عمل رقم ( 4 ) باستراتيجية التعلم التعاوني
( المختبر )
مواد كيميائية
زجاجيات
أدلة
ورق
تباع الشمس
مقياس الحموضة
أوراق عمل
5 د
5 د
10 د
5 د
10 د
5 د
5 د
عرف الحمض ؟
اذكر خواص الحموض ؟
عرف القاعدة ؟
اذكر خواص القواعد؟
قارن في جدول بين خواص الحمض والقاعدة ؟
عدد بعض المواد الحامضية والقاعدية من البيئة ؟
ورقة عمل جماعي تعاوني
( 1 )
الصف : الثالث الثانوي المادة : كيمياء الموضوع : الحموض والقواعد
الهدف : أن يذكر الطالب خواص الحموض الزمن : ( 10 دقائق )
تعليمات :
1 – كن حذرا في التعامل مع الأدوات والمواد التي أمامك 0
2 – البس القفاز والكمامة ونظارة المختبر , لا تتذوقها , لا تلمسها بيدك, لا تشمها0
3 – ينفذ النشاط من خلال العمل التعاوني في المجموعة 0
4 – تقدم كل مجموعة تقريرا مشتركا يمثل رأيها 0
5- الدرجة العظمى لهذا النشاط ( 10 درجات ) 0
عزيزي الطالب :
بالتعاون مع أفراد مجموعتك /
1 – اذكر أسماء الأدوات والمواد التي أمامك 0
2 – باستخدام المواد والأدوات التي أمامك أستنتج خواص الحموض0
ورقة عمل جماعي تعاوني
( 2 )
الصف : الثالث الثانوي المادة : كيمياء الموضوع : الحموض والقواعد
الهدف : أن يذكر الطالب خواص القواعد الزمن : ( 10 دقائق )
تعليمات :
1 – كن حذرا في التعامل مع الأدوات والمواد التي أمامك 0
2 – البس القفاز والكمامة ونظارة المختبر , 0
3 – ينفذ النشاط من خلال العمل التعاوني في المجموعة 0
4 – تقدم كل مجموعة تقريرا مشتركا يمثل رأيها 0
5- الدرجة العظمى لهذا النشاط ( 10 درجات ) 0
عزيزي الطالب :
بالتعاون مع أفراد مجموعتك /
1 – اذكر أسماء الأدوات والمواد التي أمامك 0
2 – باستخدام المواد والأدوات التي أمامك أذكر استنتج خواص القواعد 0
ورقة عمل جماعي تعاوني
( 3 )
الصف : الثالث الثانوي المادة : كيمياء الموضوع : الحموض والقواعد
الهدف : أن يقارن الطالب بين الحموض والقواعد الزمن : ( 10 دقائق )
تعليمات :
1 – ينفذ النشاط من خلال العمل التعاوني في المجموعة 0
2 – تقدم كل مجموعة تقريرا مشتركا يمثل رأيها 0
3- الدرجة العظمى لهذا النشاط ( 10 درجات ) 0
عزيزي الطالب :
بالتعاون مع أفراد مجموعتك /
1- من خلال خواص الحموض والقواعد التي ذكرتها 0000
2 – قارن في جدول بين الحموض والقواعد 0
وجه المقارنة الحموض القواعد
1 – التعريف
2 – تأثيرها على ورقة تباع الشمس
3 – توصيلها للكهرباء
4 – درجة الحموضة باستخدام جهاز ( PH )
ورقة عمل جماعي تعاوني
( 4 )
الصف : الثالث الثانوي المادة : كيمياء الموضوع : الحموض والقواعد
الهدف : أن يعدد الطالب بعض المواد الحامضية والقاعدية من البيئة 0
الزمن : ( 10 دقائق )
تعليمات :
1 – ينفذ النشاط من خلال العمل التعاوني في المجموعة 0
2 – تقدم كل مجموعة تقريرا مشتركا يمثل رأيها 0
3- الدرجة العظمى لهذا النشاط ( 10 درجات ) 0
عزيزي الطالب :
بالتعاون مع أفراد مجموعتك /
1 – عدد بعض المواد الحامضية في البيئة 0
2 – عدد بعض المواد القاعدية في البيئة 0
المواد الحامضية المواد القاعدية