(1)-الموقف الدراسى
ذهبنا فى رحلة الى احد الغابات وكان الطقس شديد البرودة ولم يكن معنا فى الحقيبة الا بعض الاطعمة ووسيلة اشعال تشبه الكبريت فماذا نفعل لكى نشعر بالدفء !!!!!!!!!!!!
(2)-جمع المعلومات
بعد طرح المشكلة نترك الفرصة للجميع من اجل الحوار بشرط ان يكون منظم ومنضبط ومن هنا تشع روح المنافسة الفردية بين الطلاب حيث كل طالب يعرض بعض المعلومات التى تتوافر لديه وبالتالى نحصل على قدر من المعلومات المختلفة
(3)-التوصل الى الحلول الممكنة
ويتم ذلك من خلال فرض الفروض والتى تتلخص فى الاتى
-*- تناول بعض الاطعمة
-*- اشعال بعض من الخشب
-*- تناول الاطعمة بعد اشعال النار
(4)-اطار كامل للمفهوم
من هنا نسأل على اى اساس تم اختيار هذه الحلول وتتلخص فى الاتى
-*- الحصول على طاقة يشعرنا بالدفء
-*- الوقود هو مصدر الطاقة
-*-تختلف انواع الوقود حيث حيوى او صلب
او غازى او سائل
(4)-اختبار الفروض
حيث يسمح لكل طالب بان يختبر الحلول التى تم التوصل اليها حتى يصل الى افضل الحلول
(5)-الحل الافضل
هو الحل الذى يتفق عليه الاغلبية ونحصل علية من خلال تفاوض داخل الفصل ونشترك فيه من خلال حس عام مشترك ويكون
-*_ تناول الاطعمة امام النار
ومن هنا نتوصل جميعا الى مفهوم الوقود مادة قابلة للاشتعال حيث تتحول طاقتها الكيميائية الى طاقة حرارية
&التقويم&
هل من احد يستطيع ذكر مفهوم
الوقود !!!!!!!